languageFrançais

ولاية تطاوين: انتظارات الاهالي من المجالس المحلية

رصدت موزاييك انتظارات المواطنين من المجالس المحلية والجهوية التي سيتم تركيزها بعد انتخابات 24 ديسمبر 2023. واكد ياسين التايب القاطن بمعتمدية تطاوين الجنوبية على ضرورة ايجاد حلول جذرية لاشكالية الانقطاع المتواصل للماء الصالح للشرب و رفع معاناة مربي الاغنام بسبب إرتفاع تكلفة الأعلاف، بالاضافة الى تحسين الخدمات الصحية بتوفير طب الإختصاص خاصة طب النساء والتوليد والاشعة وتجويد خدمات النقل العمومي بإحداث شركة جهوية للنقل وتجديد اسطول الحافلات.  

من جهته يرى شرف الدين خلفت ضرورة استكمال اجراءات احداث مناطق صناعية خاصة أمام  توفر  الأرض والمستثمرين ونوايا الاستثمار لما في ذلك من إثر اقتصادي واجتماعي بتشغيل عدد من الشباب و استثمار ثروات المنطقة. واشار خلفت إلى ضرورة ربط غمراسن بالطريق السريعة وبالفضاء الصحراوي حتى يتم توظيف وتثمين المواقع السياحية واستقطاب السياح من مختلف بلدان العالم هذا بالاضافة إلى استغلال الفضاء التربوي الشاغر ( معهد غمراسن) لاحداث مركز قطاعي للطاقة و تعميم ربط الجهة بالإنترنت باعتماد la fibre optique . 

كما دعا عماد المليان أصيل معتمدية ذهيبة الى ربط جميع الابار العمومية و الخاصة بالكهرباء ( تقريبا 500 بئر وتكلفة البئر الواحد لا تتعدى 20 الف دينار) المتواجدة بالمجامع (مناطق سقوية عمومية) بالطاقة الشمسية لتخفيض تكلفة ضخ المياه. كما أكد اهمية عمل المجالس على احداث مناطق سقوية.
 
من جهته طالب نبيل العابد الناشط بالمجال الثقافي بغمراسن بإنشاء مركب ثقافي مكان دار الثقافة الحالية يكون جاذبا ومواكبا للحركة الثقافية النشيطة بالمدينة واحداث متحف للعادات والتقاليد يعكس تنوع و ثراء المخزون الثقافي والتاريخي وتركيز مركز تخييم او مبيت شبابي في ظل غياب فضاءات الاقامة بالجهة .

اما الاستاذ سمير الخرشاني فيرى أهمية العمل على تهيئة بعض المواقع والمعالم لتكون قابلة لاستقبال السياح و ضرورة تطوير طاقة الإيواء للتحول من سياحة العبور لسياحة الإقامة وذلك بتشجيع مشاريع بعث دور الضيافة والإقامات الريفية مع التسريع بفتح مكتب لنقابة التوجيه والإرشاد السياحي.

كما اشار الى ضرورة العمل على بعث نواة متحفية تكون بمثابة نقطة انطلاق كل المسالك السياحية والزيارات الميدانية وانشاء اروقة فنون وحرف لتثمين إبداعات الحرفيين و مساعدتهم على ترويجها. واضاف أهمية العمل على تطوير التظاهرات الثقافية والتنشيطية بجميع أنواعها تراثية فنية موسيقيه او حتى رياضية لضمان ديمومة العرض السياحي وعدم الاقتصار على فترات معينة من السنة بالإضافة الى دعم جهود جمعية صيانة التراث في الاشتغال على خلق سمة سياحية خاصة بالجهة un label touristique وتثمين التراث المادي واللامادي الذي تزخر به الجهة و العمل على تصنيفه وادراجه ضمن لوائح المنظمات والهياكل الوطنية و الإقليمية وحتى الدولية المهتمة بالتراث وبالشؤون الثقافية بصفة عامة.

كما شدد منصور ابو احمد على اهمية العناية بالطرقات واصلاحها بالإضافة الى الاسراع في استكمال اشغال المشاريع المعطلة . 

الحبيب الشعباني